ارتباك في سوق العملات المشفر يصاحب تدهور قيمة لونا إلى ما دون دولار

12 مايو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
ارتباك في سوق العملات المشفر يصاحب تدهور قيمة لونا إلى ما دون دولار

انهارت تيرا لونا، شقيقة العملة المشفرة “تيرا يو إس دي” المستقرة، لتصل إلى ما يقرب من (0) دولار.

أفاد موقع “سي إن بي سي” اليوم بأن الأضواء سُلطت على عملة “تيرا يو إس دي” في الأيام القليلة الماضية بعد أن انخفضت قيمة هذه العملة بشكل حاد إلى ما دون 1 دولار، بالرغم من تصنيفها بأنها مستقرة ومرتبطة بالدولار الأمريكي.

و”يو إس دي” أو “يو إس تي” هي عملة مستقرة تستخدم شيفرات للحفاظ على سعرها عند حد 1 دولار بناءً في نظامِ تعدينٍ وحرقٍ معقد، وتنشأ هذه العملة من خلال تدمير بعض عملات لونا المشفرة الشقيقة للحفاظ على ربطها بالدولار.

وعلى عكس العملات المستقرة المنافسة أمثال “تيذر و”يو إس دي كوين”، لا يدعم “يو إس تي” أي أصول في العالم الحقيقي مثل السندات، بل تحتفظ مؤسسة “لونا فاونديشن غارد” غير الربحية بحوالي 3.5 مليار دولار من عملة بيتكوين كاحتياطي.

ولكن في أوقات تقلبات السوق، مثل هذا الأسبوع، تخضع هذه العملة للاختبار، إذ فقدت ارتباطها بالدولار، ويسارع المستثمرون الآن إلى التخلص من عملة لونا المرتبطة بها، فقد انخفض سعر لونا من حوالي 85 دولاراً قبل أسبوع ليتم تداولها بحوالي 2 سنت اليوم الخميس، وفقاً لبيانات من “كوين ميتريكس”، ما جعل هذه العملة المشفرة بلا قيمة تقريباً.

وقالت بورصة “بايننس”، إحدى أكبر بورصات العملات المشفرة في العالم، اليوم الخميس إن شبكة تيرا والبلوكتشين المرتبط بعملة لونا “يعانيان من البطء والازدحام”، ونتيجة لذلك هناك “كمٌّ كبير من عمليات السحب المعلقة على شبكة تيرا” في البورصة، في إشارة إلى أن المستثمرين يسارعون إلى بيع لونا.

واضطرت بايننس إلى تعليق عمليات سحب لونا لبضع ساعات اليوم الخميس بسبب الازدحام قبل استئنافها.

وأثار الجدل حول “تيرا يو إس دي” عدوى في سوق العملات المشفرة الأوسع، ذلك لأن لونا فاونديشن غارد تحتفظ بعملة بيتكوين كنوع من الاحتياطي. ومكمن الخوف الآن هو أن تضطر المنظمة إلى بيع حيازاتها من البيتكوين لمحاولة دعم الربط بالدولار.

وانخفضت عملة بيتكوين إلى أكثر من 29٪ في الأيام السبعة الماضية لتصل اليوم الخميس إلى ما دون 26000 دولار وتتداول عند أدنى مستوى لها منذ أواخر كانون الأول/ديسمبر 2020.

كما تراجعت عملة تيذر، أكبر عملة مستقرة في العالم، إلى ما دون ربطها بالدولار الواحد اليوم الخميس وسط انتشار حالة من الذعر في أسواق العملات المشفرة.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى