الأرجنتينيون يتحوطون من التضخم عبر شراء العملات الرقمية

30 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
Nada
الاخبار العالمية
الأرجنتينيون يتحوطون من التضخم عبر شراء العملات الرقمية

يحاول الأرجنتينيون الحفاظ على قيم مدخراتهم المتضائلة عبر الاستثمار في العملات الرقمية، على الرغم من المسار الهبوطي الذي تسلكه في الآونة الأخيرة، إذ يقترب معدل التضخم في الدولة من 60٪، ولا يوجد ما يدل على أنه سينخفض ​هذا العام إلا قليل من الدلائل.

وفي تقرير لشركة “Americas Market Intelligence”، الذي صدر في نيسان/أبريل الماضي واستشهدت به وكالة رويترز، يمكن ملاحظة أن مستوى تبني العملات الرقمية في الأرجنتين أعلى بنسبة 12٪ من مثيله في البرازيل والمكسيك، على الرغم من أنه لا يزال أقل قليلاً مما هو عليه في فنزويلا التي تعاني من تضخم جامح، ما أدى إلى نمو متسارع في استخدام العملات الرقمية، وذلك تبعاً لما ذكرته منصة تشين أناليسيس [Chainalysis].

وقال ماورو ليبرمان، صاحب مقهى كريب ستيشن [Crypstation] في وسط مدينة بوينس آيرس، حيث يتم الترويج لاستخدام بتكوين [Bitcoin]: “تدفع البيئة المحلية الناس لحماية رؤوس أموالهم عبر العملات الرقمية، لذلك نرى هذا النمو يتسارع”.

وأشار إلى أن إمكانات نمو بتكوين والعملات الرقمية الأخرى “هائلة”، وإلى أن الأرجنتينيين يستثمرون في هذا الأصل الرقمي الرائد كشكل من أشكال المدخرات.

يذكر أن البيزو الأرجنتيني عانى من انخفاض مستمر على مدار عدة سنوات، وذهبت الجهود التي تبذلها الحكومة للتخفيف من خسارة القيمة من خلال البنك المركزي هباء. وحتى الآن، في عام 2022 وحده، انخفضت قيمة العملة المحلية بنسبة 14٪ مقابل الدولار.

وأدت الضوابط المفروضة على تداول العملات الأجنبية، التي فرضتها حكومة ألبرتو فرنانديز في محاولة لمنع تدفقات رأس المال إلى الخارج، إلى تحفيز تبني العملات الرقمية كوسيلة للادخار، إذ يبلغ الحد الشهري لشراء العملات الرقمية في الدولة 200 دولار.

وفي نيسان/أبريل، بلغ معدل التضخم السنوي 58٪، ويقدر محللون أنه قد يصل إلى 70٪ في الأشهر المقبلة. وهكذا جعلت مستويات التضخم الصادمة الأصول الرقمية جذابة للمستخدمين المحليين، على الرغم من الانهيار الأخير للسوق الرقمية.

ويشعر مدخرو العملات الرقمية أنهم من خلال شرائهم لها، سيخسرون أموالاً أقل مما يخسرونه من خلال الاحتفاظ بمدخراتهم بالبيزو. يتضح ذلك في أن قواعد المستخدمين في البورصات المحلية “Lemon Cash” و”Buenbit” قد تضخمت في العام الماضي، حسبما كشفت هاتان المنصتان لوكالة رويترز.

على الضفة الأخرى

اعترافاً بالنمو في استخدام الأصول الرقمية في الدولة، اختار بنكان محليان البدء في تداول العملات الرقمية للاستفادة من هذا الحماس. لكن خططهما أُحبطت في أوائل أيار/مايو بعد أن حظر البنك المركزي الأرجنتيني تقديم خدمات التشفير.

ما الأمر المهم في هذا؟

  • بينما يحذر المُصدِّر من مخاطر الاستثمار في العملات الرقمية، تدرس الحكومة خيار تمويل سداد جزء من ديونها لصندوق النقد الدولي من الضرائب المفروضة على العملات الرقمية.
  • تتعافى بتكوين [Bitcoin] ببطء، حيث تهدأ مخاوف كوفيد الصينية تدريجياً، كما توجهت معنويات المستثمرين نحو المخاطرة.
المصدرDaily Coin

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى