بيتكوين تستعد لسلسلة خسائر قياسية بعد انهيار تيرا

13 مايو 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Nada
اخبار العملات الرقمية
بيتكوين تستعد لسلسلة خسائر قياسية بعد انهيار تيرا

تعرضت العملات المشفرة لخسائر كبيرة اليوم الجمعة، مع عودة عملة بيتكوين إلى ما يزيد عن 30 ألف دولار، لكنها لا تزال في طريقها لتحقيق سلسلة خسائر قياسية بعد أن انتشر انهيار عملة “تيرا يو إس دي” – المدعوّة بالمستقرة – إلى أسواق العملات المشفرة.

وشهدت الأصول المشفرة أيضاً عمليات بيع واسعة النطاق للاستثمارات المحفوفة بالمخاطر بسبب مخاوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. والمعنويات هشة مع تعثر العملات التي يفترض أن تكون مرتبطة بالدولار.

وتمكنت بيتكوين – وهي أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية الإجمالية – من الارتداد في جلسة آسيا، وجرى تداولها بنحو 30.500 دولار. وحققت انتعاشاً بسيطاً من أدنى مستوى خلال 16 شهراً عند نحو 25.400 دولار الذي بلغته أمس الخميس، لكنه لا يزال أقل بكثير من مستويات الأسبوع الماضي بحوالي 40 ألف دولار، وما لم يكن هناك انتعاش في تجارة نهاية الأسبوع، فإنها تتجه نحو خسارة قياسية على مدى سبع أسابيع متوالية.

قال سكوتي سيو، مدير الاستثمار في شركة “آكسيون غلوبال آست مانجمنت”: “لا أعتقد أن الأسوأ قد انتهى، أتوقع مزيداً من الانخفاض في الأيام المقبلة. وأرى أن ما نحتاج إلى رؤيته هو انهيار الفائدة المفتوحة أكثر من ذلك بكثير، حتى يتسنى للمضاربين الخروج من المأزق، عندها سيستقر السوق على حسب ظني”.

وتلقت الأسهم المرتبطة بالعملات المشفرة ضربة موجعة، مع ثبات أسهم شركة “كوين بيس” على مدى الليلة الماضية، ولكنها لا تزال تنخفض بمقدار النصف خلال أكثر من أسبوع بقليل. وفي آسيا، وشهدت شركتا “هوبي تكنولوجي” و”بي سي تكنولوجي غروب” المدرجتان في هونغ كونغ، واللتان تشغلان منصات التداول وخدمات التشفير الأخرى، انخفاضاً أسبوعياً بأكثر من 20٪. لكن الأسواق المالية الأوسع نطاقاً لم تشهد حتى الآن سوى القليل من التأثير الضار من انهيار العملة المشفرة.

وقال جيمس مالكولم، الخبير الاستراتيجي في شركة “يو بي إس”: “لا تزال العملات المشفرة صغيرة، ولا يزال تكاملها في الأسواق المالية الأوسع نطاقاً صغيراً للغاية. وفكرة أن ما يحدث مع العملات المشفرة لا يؤثر سوى عليها هي السائدة من نواح كثيرة في الوقت الحالي”.

أدت عمليات البيع إلى خفض القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة إلى النصف تقريباً منذ تشرين الثاني/نوفمبر، لكن الانخفاض تحول إلى حالة من الذعر في الجلسات الأخيرة مع الضغط على العملات المستقرة. والعملات المستقرة هي عملات مميزة مرتبطة بقيمة الأصول التقليدية، غالباً بالدولار الأمريكي، وهي الوسيلة الرئيسية لنقل الأموال بين العملات المشفرة أو لتحويل الأرصدة إلى نقود ورقية.

واهتزت أسواق العملات المشفرة هذا الأسبوع بسبب انهيار تيرا يو إس دي، التي فقدت ارتباطها بالدولار بنسبة 1:1. وتوقفت آلية الاستقرار المعقدة للعملة، والتي تضمنت الموازنة مع عملة معماة حرة تسمى لونا (تيرا لونا)، عن العمل عندما تعرضت الأخيرة لضغط بيع. وجرى تداول تيرا يو إس دي في آخر مرة بحوالي 9 سنتات، بينما انخفضت سعر لونا إلى حدود الصفر.

وتعرضت عملة تيذر، أكبر عملة مستقرة مدعومة بأصول بالدولار، للضغط أيضاً وانخفضت إلى 95 سنتاً أمس الخميس، وفقاً لبيانات “كوين ماركت كاب”، لكنها عادت إلى سعر دولار واحد اليوم الجمعة. وقال المحللون في شركة “مورغان ستانلي” في مذكرة بحثية: “أكثر من نصف جميع عملات بيتكوين وإيثر المتداولة في البورصات تواجه عملة مستقرة، مع حصول يو إس دي تي أو تيذر على الحصة الأكبر”.

وأضافوا: “بالنسبة لهذه الأنواع من العملات المستقرة، يحتاج السوق إلى الوثوق في أن المُصدر لديه أصول سائلة كافية يمكنه بيعها في أوقات ضغوط السوق”.

وتقول شركة تيذر إن لديها الأصول الضرورية نقداً وعلى شكل سندات خزانة وسندات شركات ومنتجات أسواق المال الأخرى. لكن من المحتمل أن تواجه تيذر مزيداً من الاختبارات إذا استمر التجار في البيع، ويخشى المحللون من أن يمتد الضغط إلى أسواق المال إذا فرض الضغط المزيد والمزيد من التصفية.

وقالت وكالة التصنيف فيتش في مذكرة أمس الخميس إنه قد تكون هناك “تداعيات سلبية كبيرة” على العملات المشفرة والتمويل الرقمي إذا فقد المستثمرون الثقة في العملات المستقرة، مشيرين إلى زيادة “العديد من الكيانات المالية الخاضعة للتنظيم من تعرضها للعملات المشفرة والتعريف وأشكال أخرى من التمويل الرقمي في الأشهر الأخيرة، ويمكن أن تتأثر بعض جهات الإصدار المصنفة من وكالة فيتش إذا أصبح تقلب سوق التشفير حاداً”. ومع ذلك، قالت فيتش إن الروابط الضعيفة بين أسواق العملات المشفرة والأسواق المالية المنظمة ستحد من احتمالية تقلب سوق العملات المشفرة للتسبب في عدم استقرار مالي أوسع.

المصدر: فايننشال إكسبريس

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى