تي كاب: عملة تتتبع القيمة السوقية لسوق التشفير بأسره

23 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
تي كاب: عملة تتتبع القيمة السوقية لسوق التشفير بأسره

تزداد شعبية شريحة جديدة من العملات الرقمية ببطء بين مستثمري العملات الرقمية؛ ويطلق عليها اسم “العملة المؤشر”. تتتبع هذه العملات مجموعة واسعة من الأصول الرقمية، تشبه إلى حد كبير طريقة تتبع المؤشرات التقليدية لمجموعة واسعة من الأسهم الشائعة. وتي كاب (TCAP) إحدى العملات المؤشر هذه، وهي تتتبع حركة سوق العملات الرقمية بأكمله.

ويعني اسم تي كاب (TCAP) القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية، وتُمثل القيمة السوقية العالمية لمعظم العملات الرقمية السائدة. وبإمكانك أن تعدّها مؤشراً مرجعياً للعملات الرقمية، مثل مؤشر “NIFTY50″، الذي يشمل أسهم أبرز 50 شركة هندية في جميع القطاعات.

ونظراً لأن عملات تي كاب (TCAP) تأخذ في الحسبان جميع العملات الرقمية تقريباً، فإنها تُحيّد التقلبات الشديدة التي لوحظت في بعضها وتمتص الكثير من تقلباتها. وهذا يعني في نظر المستثمرين أن مخاطر الاستثمار في عملة واحدة تقل بشكل كبير.

صُممت هذه العملة لتعمل عمل عملة رقمية مستقرة، ولكنها تعتمد على مقاييس مختلفة. ففي حين أن العملات الرقمية المستقرة مرتبطة بالعملات الورقية مثل الدولار الأمريكي وتحافظ على سعر ثابت طوال الوقت تقريباً، تعكس تي كاب (TCAP) تحركات سوق التشفير الأوسع. ومصادر تي كاب البيانات الصادرة من الشبكة اللامركزية تشين لينك (Chainlink).

وتستمد تي كاب قيمتها من عملية حسابية مباشرة، إذ تأخذ القيمة السوقية العالمية لجميع العملات الرقمية في الحسبان وتقسمها على 10 مليارات. على سبيل المثال، إذا كانت القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية التي غطتها هي 1.4 تريليون دولار، فإن سعر تي كاب سيكون 1400.000.000.000 ÷ 10000.000.000 = 140 دولاراً لكل عملة.

وتُشغّل عقود إثيريوم (Ethereum) الذكية هذه العملة، وبالتالي فهي عملة تتبع لإثيريوم ويُرمز لها بالرمز ERC-20. ونظراً لأن بروتوكول كريبتكس “Cryptex Protocol” عبارة عن منصة تمويل لامركزية، يمكن استعارة عملات تي كاب أو سكها.

ومع ذلك، للحفاظ على ارتباطها بالعملات الرقمية التي تتبعها، تستخدم تي كاب آلية “الإفراط في الضمانات”. هذا يعني أن كل رمز تي كاب مدعوم بضمان بنسبة 200% في شكل احتياطيات بعملة إيثر (ETH) أو عملة دي إيه آي (DAI)، حيث تستخدم عملة DAI، الخاضعة لبروتوكول ميكر (Maker Protocol)، هذا النموذج أيضاً.

ويمكن سك تي كاب عبر إيداع عدد كافٍ من عملات ETH أو DAI في الشبكة من خلال عقد ذكي. ويتعين على المرء الحفاظ على هذه النسبة البالغة 200% ضمانات لكل عملة بصورة يدوية، وإذا فشل في القيام بذلك، فسيقوم العقد الذكي على الفور بتصفية ودائعه. بومجرد إعادة تي كاب المقترض إلى الشبكة، تُرجع ودائعك المضمونة إليك، ثم تُحرق هذه العملات.

ومع ذلك، فإن تي كاب ليس عملة للحوكمة ولا تخول حاملي العملات بالمشاركة في الأصوات. إذ تستخدم منصة كريبتكس فاينناس (Cryptex Finance) عملة تسمى CTX لهذا الغرض. فإذا كنت تمتلك أكثر من 100000 عملة CTX، ستحصل على الحق في اقتراح التغييرات. ويمكنك حتى تخصيص هذه العملات لكيان آخر لكي يُصوت أو يقترح التغييرات نيابة عنك.

وبروتوكول كربتكس ليس برتوكولاً لامركزياً تماماً كما قد يبدو، إذ يمكن للفريق المطوِّر اختيار وقف عمليات سك النقود والودائع الإضافية في تي كاب في أي وقت. ومع ذلك، هذا لا يتعارض مع المستخدمين الذين يحاولون سحب ودائعهم.

جرى تداول تي كاب عند 149.89 دولاراً في وقت كتابة هذا التقرير، مع رسملة سوقية قدرها 2.4 مليون دولار. وحالياً، يجري تداول 16207 من عملات تي كاب بدون حد لإجمالي العرض.

المصدرcnbctv18

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى