حيتان العالم الرقمي تتخلى عن Tether لقاء USDC بعد انهيار العملات المستقرة

26 مايو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
حيتان العالم الرقمي تتخلى عن Tether لقاء USDC بعد انهيار العملات المستقرة

طرأ تغيير في تفكير مستثمري العملات الرقمية الكبار المعروفين باسم الحيتان. وتُظهر البيانات أن عملة يو إس دي (USDC) أصبحت العملة الرقمية المستقرة المفضلة على سلسلة كتل إثيريوم (Ethereum blockchain)، وليس عملة يو إس دي تيذر (USDT).

تعد الحيتان في العالم الرقمي أكبر مالكي العملات الرقمية – المستثمرون المؤسسون، والبورصات، والأفراد الأثرياء – وهم قادرون على تحريك كميات كبيرة من العملات وأرجحة أسعار السوق، لذا يراقب المحللون نشاطهم عن كثب لتحديد الاتجاهات وتوقع تحركات الأسعار الكبيرة.

وتُظهر بيانات شركة كوين متريكس (CoinMetrics)، وهي شركة تعمل على تحليل البلوكتشين، أن المحافظ على سلسلة كتل إثيريوم، التي تحتوي أكثر من مليون عملة يو إس دي سي (USDC)، تجاوز عددها عدد المحافظ التي تحتوي عملات يو إس دي تي (USDT)، والتي لا تزال أكبر عملة مستقرة من حيث القيمة السوقية.

وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في منصة التداول أونادا (Oanda)، لموقع كوين دسك (CoinDesk): “يرى كثيرون تبعاً لظروف السوق الحالية أن يو إس دي سي (USDC) هو العملة المستقرة المفضلة والأكثر أماناً”.

تكتسب يو إس دي سي (USDC)، ثاني أكبر عملة رقمية مستقرة، حصة في السوق منذ انهيار العملة المستقرة تيرا يو إس دي التي كانت قيمتها 18 مليار دولار أمريكي وتذبذب ربط يو إس دي تي (USDT) بالدولار.

ونظرت شركة كوين متريكس في بيانات سلسلة الكتل (البلوكتشين) منذ 9 أيار/مايو، عندما فقدت تيرا يو إس دي ربط عملتها بالدولار الأمريكي. وحددت الشركة 147 عنوان محفظة على سلسلة كتل إثيريوم التي زاد فيها رصيد يو إس دي سي (USDC) بمقدار مليون دولار على الأقل مع خفض رصيد يو إس دي تي (USDT) بمقدار مليون دولار على الأقل. وكان من بينها 23 محفظة أضافت ما لا يقل عن 10 ملايين يو إس دي سي (USDC) وتخلصت من 10 ملايين يو إس دي تي (USDT). وأضاف التقرير أن العديد من هذه العناوين عبارة عن بورصات أو خدمات رعاية أو بروتوكولات تمويل لامركزية.

وذكر التقرير أيضاً أن ميزة يو إس دي سي (USDC) على يو إس دي تي (USDT) الخاصة بـتيذر (Tether) في ما يسمى بإمداد التعويم المجاني – وهو عدد العملات التي يحتفظ بها المستثمرون – في سلسلة كتل إثيريوم (Ethereum blockchain) قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق يوم الثلاثاء الماضي بين جميع مجموعات المالكين.

وكتب كايل ووترز، المحلل في موقع شركة كوين متريكس، في التقرير: “من المحتمل أن يعكس هذا حقيقة أن المالكين الكبار هم فقط الذين يتمتعون عموماً بامتياز استرداد يو إس دي تي (USDT) وصك يو إس دي سي (USDC) جديدة للسيطرة على حركة رؤوس الأموال. ولكن ربما يكون الأمر أن بعض الحسابات الكبيرة تخفف من مخاطر ممتلكاتها، وتنحو نحو الضمانات المتصورة لإثباتات يو إس دي سي (USDC) الشهرية ودعمها الكامل للاحتياطي”.

وخفضت شركة تيذر، التي طورت عملة يو إس دي تي (USDT)، حيازاتها من الأوراق التجارية بنسبة 17٪، أي من 24.2 مليار دولار إلى 20.1 مليار دولار في الربع الأول، وفقاً لتقرير المصادقة الأخير الربع السنوي للأصول التي تدعم العملة المستقرة. ومع ذلك، قالت الشركة أيضاً: إن 286 مليون دولار من أصولها محفوظة على شكل سندات خزانة غير أمريكية بآجال استحقاق أقل من 180 يوماً.

وعانت يو إس دي تي (USDT) من عمليات استرداد بلغت قيمتها 10 مليارات دولار بشكل عام منذ فشل عملة تيرا يو إس دي، الأمر الذي هز ثقة المستثمرين في استقرار العملات الرقمية المستقرة بشكل عام. كما أدت عمليات الاسترداد إلى انخفاض العرض الإجمالي المتداول ليو إس دي تي (USDT) من 83 مليار دولار إلى 73 مليار دولار خلال 10 أيام. وفي الفترة نفسها، ارتفع المعروض من يو إس دي سي (USDC) من 48 مليار دولار إلى 53 مليار دولار.

1111 - المنصة العربية لأخبار العملات الرقمية
تغير نسبة سقف السوق خلال الثلاثين يوماً الماضين لعملتي USDC وUSDT

ووسط اضطراب الأمور حين انخفضت قيمة تيرا يو إس دي (UST) إلى الصفر تقريباً في غضون أيام، فقدت يو إس دي تي (USDT) ارتباطها بالدولار لفترة وجيزة. لكن على الرغم من أن سعرها قد تعافى بسرعة ليبلغ دولاراً واحداً، جدد هذا التذبذب حالة عدم اليقين حول الأصول التي تدعم قيمة يو إس دي تي (USDT).

وتجري معظم معاملات التمويل اللامركزي (DeFi) على سلسلة كتل إثيريوم (Ethereum blockchain)، وكانت عملة يو إس دي سي (USDC) هي العملة المستقرة المفضلة في التمويل اللامركزي (DeFi).

على سبيل المثال، تحتفظ عملة دي إيه آي (DAI)، وهي أكبر عملة مستقرة لامركزية تعززها ضمانات إضافية، بيو إس دي سي (USDC) بدل من يو إس دي تي (USDT) في خزينتها. ولدى دي إيه آي (DAI)، العملة الخاصة ببروتوكول البلوكتشين ميكرداو (MakerDAO)، رسملة سوقية تزيد عن 6 مليارات دولار وتحافظ على نسبة صرف بصورة الند للند مقابل الدولار الأمريكي من خلال جمع أصول رقمية أكثر بكثير من القيمة السوقية لجميع عملات دي إيه آي (DAI) المتداولة.

المصدرBinance

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى