خبير اقتصادي يتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة وسط تدهور الأسواق العالمية

14 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
Nada
الاخبار العالمية
خبير اقتصادي يتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة وسط تدهور الأسواق العالمية

توقع الخبير الاقتصادي في بنك جي بي مورغان، مايكل فيرولي، أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية خلال اجتماعه المقبل يوم الأربعاء، ويعتقد أن ارتفاع التضخم سيدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس. وأشارت بيانات مجموعة CME المالية في الأسبوع الماضي إلى أن السوق يشير إلى احتمال 95٪ بأن ترفع الولايات المتحدة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الشهر. وفي حين أن بعضهم يتوقع تشدداً كبيراً من جانب بنك الاحتياطي، يعتقد آخرون أن البنك المركزي الأمريكي قد يتصرف بحذر إذا ساءت أحوال الأسواق.

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية وأسواق العملات الرقمية بشكل كبير أمس الاثنين، وعُدّ من أكثر بدايات الأسبوع نزفاً منذ فترة طويلة. وقال الصحافي سكوت شنيبر من شبكة CNBC أمس إن “مؤشر ستاندرد أند بور 500 يشير الآن إلى سوق هابطة رسمياً، وفقاً لمؤسسة إس أند بي دو جونز”.

poppohgfddssss - المنصة العربية لأخبار العملات الرقمية

كما انخفضت قيمة المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة، إذ انخفض سعر أونصة الذهب بنسبة 2.67٪ وانخفض سعر الفضة بنسبة 3.58٪. وخسر كامل اقتصاد العملة الرقمية 18٪ خلال يوم الاثنين وانخفضت عملة BTC إلى أقل من 21 ألف دولار. وفي الوقت الحالي، تتجه كل الأنظار إلى اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية القادم حيث من المتوقع أن يرفع أعضاء نظام الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الصناديق الفيدرالية.

bitstamp btc usd mon 13 jun 22 13 38 - المنصة العربية لأخبار العملات الرقمية
مخطط لمدة 5 دقائق لزوج BTC/USD يوم الاثنين 13 حزيران/يونيو 2022 الساعة 10:15 مساءً. (بالتوقيت الشرقي)

وقد تتراوح الزيادات المعتدلة بين 25 إلى 50 نقطة أساس في الثانية. وربما يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 75 إلى 100 نقطة أساس خلال الاجتماع المقبل، ويتوقع بعضهم رفع سعر الفائدة على البطاقات بمقدار 75 نقطة أساس. وفي الأسبوع الماضي، أظهرت بيانات مجموعة CME أن السوق يشير إلى احتمال 95٪ بأن ترفع الولايات المتحدة سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. ومع ذلك، يظن الخبير الاقتصادي مايكل فيرولي أن هناك زيادة قادمة بمقدار 75 نقطة أساس وأن 100 نقطة أساس ممكنة أيضاً.

وقال فيرولي للعملاء في مذكرة أمس الاثنين أن “الارتفاع المذهل في توقعات التضخم على المدى الطويل” قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة السعر بمقدار 75 نقطة أساس يوم الأربعاء. وأضاف: “قد يتساءل المرء إن كانت المفاجأة الحقيقية في الواقع رفع 100 نقطة أساس، وهو أمر نعتقد أنه خطر ليس تافهاً”.

ويتفق الاقتصاديون في بنك غولدمان ساكس مع فيرولي في احتمال الإعلان عن رفع 75 نقطة أساس في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. وأوضحوا أمس الاثنين أنه: “تجري مراجعة توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي لتشمل 75 نقطة أساس في حزيران/يونيو وتموز/يوليو”.

وجاء في مذكرة محللي غولدمان ساكس للمستثمرين:

“نتوقع زيادتين أخريين في الأسعار في عام 2023 إلى 3.75-4٪، يتبعها خفض واحد في عام 2024 إلى 3.5-3.75٪. ونتوقع زيادة بمقدار 50 نقطة أساس في أيلول/سبتمبر، تليها زيادات بمقدار 25 نقطة أساس في تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر، بمعدل نهائي ثابت يبلغ 3.25-3.5٪. كما نتوقع أن يظهر متوسط النقطة 3.25-3.5٪ في نهاية عام 2022.

في هذه الأثناء، وعلى الرغم من توقعات فيرولي البالغة 75 نقطة أساس، قال المحلل الاستراتيجيّ جي بي مورجان، ماركو كولانوفيتش، للصحفيين: أُرجح أن تتجنب الولايات المتحدة الركود. وأوضح المحلل أن الاحتياطي الفيدرالي قد يتصرف بحذر في المستقبل بسبب الجنون في أسواق السندات وأسواق الأسهم أيضاً.

وأشار كولانوفيتش في مذكرة مفصلة للعملاء أمس الاثنين إلى أن “قراءة مؤشر أسعار المستهلكين القوية ليوم الجمعة والتي أدت إلى زيادة في العائدات، إلى جانب عمليات بيع العملات الرقمية خلال نهاية الأسبوع، تؤثر على معنويات المستثمرين وتدفع السوق إلى الانخفاض”. وأضاف: “مع ذلك، نعتقد أن إعادة تحديد الأسعار في السوق قد تجاوزت الحد، وسوف يثير الاحتياطي الفيدرالي الدهشة فيما يجري تسعيره الآن في المنحنى”.

المصدرbitcoin.com

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى