سوق العملات الرقمية انخفض في أيار لكن حزيران يحمل بعض التفاؤل

3 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 4 أشهر
Nada
اخبار العملات الرقمية
Investing and stock market concept gain and profits with faded candlestick charts.
Investing and stock market concept gain and profits with faded candlestick charts.

لم يناسب شهر أيار/مايو 2022 ضعاف القلوب. حتى متداولو العملات الرقمية المخضرمون اختُبر صبرهم في أول أسبوعين من الشهر الماضي في ظل انخفاض حاد بعد إعلان الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة عم عزمه رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5٪.

تستخدم العملة الرقمية لإظهار أقل ارتباط بأحداث العالم الحقيقي، ولم تتأثر عموماً بالنجاحات والإخفاقات الرأسمالية. ومع ذلك، فقد لوحظ ربط تقريبي ثابت للغاية بين Bitcoin (BTC) ومؤشر S&P 500 خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2022. ولم تكن مخاوف التضخم والحروب لطيفة مع كلا السوقين أيضاً.

وقد يكون تقليد العملات الرقمية لسوق الأسهم ناتجاً عن النمو الهائل في رسملة السوق في عامي 2020 و2021. وتدفق مستثمرو التجزئة بمعدلات غير مسبوقة من سوق الأسهم إلى سوق العملات الرقمية، ما تسبب في حدوث تداخل أكبر بكثير في تحركات الأسعار.

وانخفضت عملة بيتكوين BTC إلى ما دون 29000 دولار قبل أن تعود إلى 31800 دولار في 31 أيار/مايو، بينما هبطت عملة إيثر ETH إلى ما يزيد قليلاً عن 1700 دولار قبل استعادة سعرها فوق 1900 دولار بحلول 30 أيار/مايو. لكن العديد من العملات الرقمية البديلة reactions كان حالها أسوأ بكثير، وتحولت ردود الأفعال من التجار الذين كانوا صبورين إلى أقصى درجات الخوف والسك وعدم اليقين.

أربع عملات مستقرة ومساران مختلفان

كانت TerraUSD (UST) عملة مستقرة أُنشأت على سلسلة كتل Terra، واحتلت المرتبة الأولى بين أفضل ستة عملات مستقرة من حيث القيمة السوقية. لكن في 9 أيار/مايو، انخفضت العملة تدريجياً إلى 0.29 دولار، مع أنها صُممت لتحافظ على قيمة توازي دولاراً واحداً طوال الوقت، ما ترك العالم الرقمي في حالة صدمة. ولم ينتعش سعرها منذ ذلك الحين.

فيما يتعلق بكيفية تأثير ذلك على بقية مشهد العملات المستقرة، نتجت عملية “خلط كبير للأوراق” تشويه سمعة عملة مستقرة موثوق بها بين عشية وضحاها. شهدت عملة تيذر Tether، وهي أكبر عملة مستقرة من حيث القيمة السوقية، انخفاضاً خاصاً بها، وإن كان أقل حدة، إذ وصل سعرها إلى 0.95 دولار. وقد تعافت منذ ذلك الحين، ولكن جرى تجديد المطالبات بشأن قدرة العملة.

1111 - المنصة العربية لأخبار العملات الرقمية

ويبدو أن عملة Dai وعملة USD Coin (USDC) يحصدان مكاسب وسط الكارثة، حيث يشير الرسم البياني أعلاه إلى أن أكبر 10 عناوين عمالقة كل عملة مستقرة تظهر مستوى ثقة متزايداً في هذين الأصلين، وتتحرك العملات في موجات هائلة خلال التبادلات بين عملتي USDT وUST ( التي تعرف الآن باسم TerraUSD Classic). ولا يمكن أيضاً تجاهل عملة Binance المسماة USD ورمزها BUSD، حيث نمت ثالث أكبر عملة مستقرة إلى نحو 19 مليار دولار في القيمة السوقية الشهر الماضي.

سقوط LUNA المأساوي

انخفض توكن LUNA Classic (LUNC) شقيقة عملة UST من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند نحو 119 دولاراً قبل سبعة أسابيع فقط إلى 0.000125 دولاراً أمريكياً، أي ما يعادل انخفاضاً بنسبة 99.9999٪ في السعر والقيمة السوقية. ويبدو أن فك ارتباط UST بالدولار كان آخر مسمار يدق في تابوت العملة، لأن الخوارزمية لم تكن سريعة بما يكفي لحرق LUNC عندما كانت UST في حالة تدهور كبير بسبب عمليات السحب الكبيرة على بروتوكول آنكور Anchor.

ولكن في حين أن قصة LUNC قد تبدو وكأنها أخبار قديمة في هذه المرحلة، يبدو أن الحديث عن LUNA 2.0 يجلب بعض التفاؤل. وقد اتخذت شركة GitHub إجراءات جديدة لمشروع LUNA 2.0 مع حركة جديدة بمعدل لم يسبق رؤيته من عملة LUNC الأصلية.

معنويات تداول البيتكوين عند عتبات الألم التاريخية

قد تصل عملة بيتكوين إلى القاع، إذ وصلت المعنويات إلى أكثر مستويات سلبية منذ آذار/مارس 2020. كما أن الهيمنة الاجتماعية لعملة BTC تتضاءل تدريجياً. وعادةً تكون ثلاث موجات تضاؤل لهيمنة عملة BTC علامة واضحة على أن المتداولين لم يعودوا مهتمين بشراء “انخفاض” محبط وغير متوقع. وعندما يفقد التجار الاهتمام، تنخفض الأسعار.

وقد شهدت مواقع Telegram وReddit وTwitter معدلات مناقشة مختلفة تماماً حول العملات الرقمية خلال العام الماضي، ناهيك عن الشهرين الماضيين. إذ شهد موقع Reddit الارتفاع الملحوظ عندما هبطت الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ حوالي أسبوعين، بينما تراجعت المناقشات على Telegram تماماً.

رسوم منصة Ethereum خامدة بصورة تبعث على التفاؤل

علاوة على السرعة المنخفضة على منصة Dai، تقترب الرسوم على منصة Ethereum من أدنى مستوياتها في العام. ومع وجود ركود كبير بين العديد من المنصات، أدى ذلك إلى انخفاض تكلفة كل معاملة.

2222313 - المنصة العربية لأخبار العملات الرقمية

يوضح الرسم البياني أعلاه الارتفاع الهائل في متوسط الرسوم (إلى 98 دولاراً) في منتصف شهر أيار/مايو. كانت هذه علامة واضحة على احتمال حدوث مزيد من الانخفاض. ويمكن للمرء أن يأمل فقط أن تظل الرسوم منخفضة لجذب المضاربين على الانخفاض.

المصدرCoin Telegraph

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى