شرح عقود كاردانو الذكية

1 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 6 أشهر
Nada
مراقبة المشاريع
شرح عقود كاردانو الذكية
شرح عقود كاردانو الذكية

أعلنت شركة Input Output Hong Kong المعروفة اختصارا باسم (IOHK) و صاحبة مشروع عملة كاردانو الرقمية المشفرة، أخيرا عن تاريخ إصدار عقود كاردانو الذكية، كما و أوضحت في تغريدتها المنشورة عبر صفحتها الرسمية على تويتر شرح عقود كاردانو الذكية و ما هي العقود الذكية تلك، بالإضافة إلى التأكيد على أنها ستعزز قابلية تعزيز شبكة البلوكشين الخاصة بها و تحسين أدائها.

إن التحديث المعروف باسم عقود “كاردانو ألونزو” الذكية ليس مفهوما جديدا في عالم العملات المشفرة، ففي حين أن شبكة بلوكشين الإيثريوم هي الشبكة الأبرز التي تستخدم العقود الذكية، فإن تقنية Bitcoin Taproot التي يتم العمل عليها حاليا، يمكن أن تمهد الطريق لتكامل عقود البيتكوين الذكية مستقبلا.

شرح عقود كاردانو الذكية

شرح عقود كاردانو الذكية

شكل أساسي، ستعمل عقود كاردانو الذكية بشكل مشابه لتلك الموجودة على شبكة البلوكشين الإيثيريوم، مما يعني أنها ستلعب كبرامج قابلة للتنفيذ تعمل على شبكة البلوكشين الخاصة بكاردانو.

كما و تعمل العقود الذكية بمثابة اتفاقيات أو ضمانات رقمية بين طرفين، بحيث يتم تنفيذ المخرجات (أو المعاملات) عند استيفاء شروط المتطلبات الأساسية (أو المدخلات) فقط. و بمجرد استيفاء الشروط ، يتم تنفيذ المعاملة تلقائيا و على الفور، بينما تبقى هذه المعاملات وتفاصيلها على شبكة البلوكشين كاردانو إلى الأبد.

بالإضافة إلى ذلك، تتمثل إحدى أبرز المزايا التي يتم الترويج لها حول تكامل العقود الذكية في عدم وجود أفراد أو وسطاء ضروريين لتنفيذ العقود أو الحفاظ عليها ، على عكس الاتفاقيات التقليدية حيث يمكن لهذه العناصر في كثير من الأحيان إبطاء العملية.

و على صعيد الخصوصية، فإن تفاصيل العقود ستبقى على شبكة البلوكشين اللامركزية، مما يعني أنها ستكون خالية من مخاطر العبث أو الاختراق من قبل أطراف ثالثة ، إلى جانب زيادة الشفافية وإمكانية تتبعها عند الحاجة.

هل هناك مخاطر لهذه العقود ؟

تأتي عدم القدرة على تغيير العقود الذكية مصحوبة ببعض المخاطر، حيث أنه إذا ما اشتمل العقد الذكي على خطأ ما، فقد يكون من الصعب تغييرها. كما أن العقود معرضة لخطر استغلال الثغرات. و بالطبع ، هذه ليست مخاطر حصرية للعقود الذكية لكنها تزيد عبء إضافي إلى المبرمجين بدلا من المحامين على سبيل المثال.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى