شركة النفط الروسية العملاقة غازبروم نفت تتعاون مع شركة BitRiver بهدف تعدين البيتكوين

21 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
Nada
الاخبار العالمية
غازبروم نفت تتعاون مع BitRiver بهدف تعدين البيتكوين
غازبروم نفت تتعاون مع BitRiver بهدف تعدين البيتكوين

تعاقدت شركة غازبروم نفت Gazpromneft الروسية، وهي شركة تابعة لشركة غازبروم الحكومية العملاقة، مع شركة BitRiver بهدف تعدين البيتكوين Bitcoin (BTC) عبر بناء منشآت تعدين في حقول النفط.

تمثل روسيا حوالي 11٪ من قدرة المعالجة الحاسوبية العالمية المستخدمة في سك وحدات جديدة من البيتكوين. وهي ثالث أكبر دولة تعدين للعملات الرقمية في العالم. وفي 16 حزيران (يونيو) الجاري، أعلنت شركة غازبروم نفت Gazpromneft عن اتفاقية تعاون لمدة عامين مع شركة بيت ريفر BitRiver لتزويدها بموارد الطاقة المطلوبة للحفاظ على عمليات تعدين العملات الرقمية.

ويذكر أن غازبروم وبيت ريفر أدرجتا في قائمة الشركات الخاضعة للعقوبات بعد أن بدأت روسيا حرباً واسعة النطاق على أوكرانيا.

استخدام الغاز الطبيعي المشتعل في التعدين

تزايد الاهتمام بالتعدين باستخدام الطاقة الناشئة عن الغاز الطبيعي المشتعل خلال العام الماضي. وحصلت شركة Crusoe Energy الناشئة، التي كانت رائدة في تعدين البيتكوين باستخدام الغاز الطبيعي المهدر كمصدر للطاقة، على دعم استثماري من أبو ظبي وسلطنة عمان. وتستكشف شركة النفط العملاقة إكسون موبيل إمكانيات استخدام حقول النفط في داكوتا الشمالية لتشغيل عمليات تعدين البيتكوين.

ويمكّن تعدين الغاز المشتعل منتجي النفط من استخدام غاز الميثان، الذي يتحرر أثناء عملية الحفر، لتوليد الكهرباء. إذ تهدر عادة الطاقة الناجمة عن حرق الغاز في الغلاف الجوي.

وهذا يوفر للمُعدِّنين كهرباء رخيصة أو شبه مجانية. إذ تعد تكاليف الطاقة اللازمة لمنصات التعدين من أعلى التكاليف في عملية تعدين العملات الرقمية.

وقال إيغور رونتس، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بيت ريفر BitRiver، في بيان: “على مدار العامين المقبلين، تعتزم شركة بيت ريفر BitRiver تنفيذ مشاريع لإنشاء مراكز بيانات للحوسبة كثيفة الطاقة مع زيادة الطاقة حتى 2 غيغاوات، بما في ذلك الغاز البترولي المصاحب، والذي سيوفر أيضاً استهلاكاً عالياً ومستقراً للطاقة”.

وأضاف: إن بيت ريفر تعتزم في نهاية المطاف بناء البنية التحتية للتعدين في روسيا بدعم من شركة غازبروم نفت.

شريكان كبيران

تعد بيت ريفر BitRiver إحدى أكبر شركات التعدين في روسيا، حيث تدير شركتها الفرعية المحلية أكثر من 300 ميغاوات من مراكز البيانات. وفي 20 نيسان (أبريل)، كانت بيت ريفر أول شركة تعدين للعملات الرقمية تخضع لعقوبات الولايات المتحدة بموجب العقوبات المفروضة على روسيا. ووصفت الشركة الإجراءات بأنها غير عادلة ولا تتسم بأخلاق المنافسة، مؤكدة أن الأعمال استمرت كالمعتاد.

وتحتل شركة غازبروم الحكومية المرتبة العاشرة بين أكبر شركات إنتاج النفط في العالم. وتقف الشركة وراء مشاريع ضخمة، مثل خطوط أنابيب نورد ستريم وساوث ستريم العابرة للحدود، لنقل الغاز من روسيا إلى أوروبا. ويتبعها شركة غازبروم نفت، وهي ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا. وتدير نحو 1100 محطة تعبئة في روسيا.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى