مؤثران ينهبان ملايين من مجتمع العملات الرقمية عبر مكيدة الضخ والتفريغ

26 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
Nada
الاخبار العالمية
مؤثران ينهبان ملايين من مجتمع العملات الرقمية عبر مكيدة الضخ والتفريغ
مؤثران ينهبان ملايين من مجتمع العملات الرقمية عبر مكيدة الضخ والتفريغ

تسبب مؤثران مؤمنان بنظرية المؤامرة في خسارة مستثمرين كثيرين لأموال العملات الرقمية في مكيدة الضخ والتفريغ. وقدما محفظة عملات الرقمية مع مزاعم مريبة حول أصالتها ودعمها المؤسسي. وتهدف هذه المزاعم إلى خلق ضجة دعائية كافية لصالح العملات الرقمية ورفع أسعارها أكثر مما ينبغي.

وكونهما فازا بثقة متابعيهما، أمكنهما إقناعهم بالاستثمار في محفظة العملات الرقمية. لكن لسوء الحظ، فقد هؤلاء المتابعون الملايين جرّاء تصديق هذه الضجة الإعلامية حول الأصول. وهذا تبعاً للتحقيقات التي أجرتها شركة Logically، وهي شركة تضم مطورين وعلماء بيانات.

المؤثران مسؤولان عن قناتين على تلغرام – WhipLash 347 وQuantum Stellar Initiative (QSI). واستخدما القناتين للترويج للعملة البديلة Stellar XLM الاحتيالية، والتي أكدت شبكة Stellar بأكملها أنها مريبة.

عمليات قناتي WhipLash وQSI

تضم القناة الأولى WhipLash347 277000 متابع، بينما تضم ​​Quantum Stellar Initiate 35000 متابع. واكتشفت شركة Logically أن المؤثرين أقنعا هؤلاء المتابعين أن هذه العملات البديلة ستحقق نجاحاً كبيراً. وزعما أن بإمكانهما توقع مثل هذه النتائج استناداً إلى معلومات استخباراتية عسكرية سرية.

وكانت الزاوية الأخرى التي استخدماها هي مشاركة المعلومات المضللة والمحتوى التآمري ضد وسائل الإعلام والمؤسسات الرئيسية. ونظراً لأن المتابعين لا يثقون في هذه المؤسسات، فقد صدقوا ما شاركه الثنائي ووثقوا في مزاعمهما حول العملات البديلة.

وكشفت التحقيقات أن هؤلاء المتابعين خسروا ملايين الدولارات. فوفقاً لشركة Logically، فقد انتحر أحد المستثمرين الذي خسر 100000 دولار. واكتشف المحققون أيضاً أن قائد قناة QSI هو PatriotQakes ولكن لم يتمكنوا من تحديد القائد البارز لقناة WhipLash347.

ووفقاً للمسؤول المشرف على QSI، فإن جميع المجموعات، بما في ذلك QSI وWhiplash347 وPatriotQuakes التي تديرها، تضم محتالين يروجون لمخططات الضخ والغمر. وحاولوا التحقق من مزاعم باتريوت كويكس، لكن لم يتلقوا أي رد حتى الآن. أيضاً، لم تقل كلتا المجموعتين أي شيء لدحض هذه المزاعم.

مستثمرون يعتزمون فضح الجناة

أحد المستثمرين المعروف باسم Cutter، الذي وقع ضحية هذين المحتالين، فتح الآن حساباً على تويتر يهدف إلى فضح WhipLash347.

ووفقاً لكاتر Cutter، أنشأت WhipLash347 مجموعة من العملات الرقمية والأوراق البيضاء المزيفة. ومن المفترض أن مجالات هذه العملات الرقمية مرتبطة بشركات شرعية. ولكن عبر التحقيقات الدقيقة، اكتشف المتابعون أن جميع العملات الرقمية كانت مزيفة ولا علاقة لها بالعملات الحقيقية.

لا يزال سوق العملات الرقمية يتجه نحو الانخفاض | المصدر: القيمة السوقية للعملات الرقمية على TradingView.com
لا يزال سوق العملات الرقمية يتجه نحو الانخفاض | المصدر: القيمة السوقية للعملات الرقمية على TradingView.com

وذكر عضو المجموعة السابق أيضاً أن الناس قد يثقون في WhipLash 347 لأنه يشاركهم الآراء السياسية نفسها. ومع ذلك، فقد أقنع أتباعه بأن بعض الأحداث القادمة ستدفع نمو الأصول إلى الأمام. كما حذرهم من تبادل الأخبار حتى وقوع هذه الأحداث.

وقال Cutter أيضاً إن هذا المحتال كان يعطي متابعيه دائماً جدولاً زمنياً للأحداث. لكنه يضع جدولاً زمنياً آخر لإبقائهم مقتنعين بآمال زائفة عندما لا يحدث ذلك. واعتمد عملية احتيال أخرى هي الادعاء بالتواصل مع شخصيات بارزة وحتى القول إن إيلون ماسك Elon Musk هو الشخص الذي يدعم العملات الرقمية التي تروج لها المجموعة.

المصدرBitcoinist

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى