ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل

30 أبريل 2022آخر تحديث : منذ 5 أشهر
Nada
العملات الرقمية
ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل
ما هي العملات المشفرة وكيف تعمل

العملات المشفرة هي أموال رقمية لامركزية تعتمد على تقنية بلوكشين، ويمكن أن يكون الجميع على دراية بالإصدارات الأكثر شيوعاً، مثل بيتكوين و إيثيريوم، ولكن هناك أكثر من 5000 عملة مشفرة مختلفة متداولة.

كيف تعمل العملة المشفرة؟

العملة المشفرة هي وسيلة تبادل رقمية ومشفرة ولامركزية، وعلى عكس الدولار الأمريكي أو اليورو، لا توجد سلطة مركزية تدير وتحافظ على قيمة العملة المشفرة، وبدلاً من ذلك، يتم توزيع هذه المهام على نطاق واسع بين مستخدمي العملة المشفرة عبر الإنترنت.

كما يمكنك استخدام العملة المشفرة لشراء السلع والخدمات العادية، على الرغم من أن معظم الناس يستثمرون في العملات المشفرة كما يفعلون في الأصول الأخرى، مثل الأسهم أو المعادن الثمينة، وفي حين أن العملة المشفرة فئة أصول جديدة ومثيرة، إلا أن شرائها قد يكون محفوفاً بالمخاطر حيث يجب عليك إجراء قدر لا بأس به من البحث لفهم كيفية عمل كل نظام بشكل كامل.

بداية العملات الرقمية

كانت بيتكوين هي أول عملة مشفرة، تم تحديدها لأول مرة من قبل ساتوشي ناكاموتو في بحث عام 2008 بعنوان “بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني من نظير إلى نظير”، ووصف ناكاموتو المشروع بأنه “نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة”.

ويأتي إثبات التشفير هذا في شكل معاملات يتم التحقق منها وتسجيلها على بلوكشين.

ما هو بلوكشين؟

بلوكشين هو دفتر أستاذ مفتوح وموزع يسجل المعاملات في التعليمات البرمجية، ومن الناحية العملية، يشبه إلى حد ما دفتر شيكات يتم توزيعه على عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر حول العالم، حيث يتم تسجيل المعاملات في “كتل” يتم ربطها بعد ذلك معاً في “سلسلة” من معاملات العملة المشفرة السابقة.

ويقول بوتشي أوكورو، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة الأفريقية كيداكس: “تخيل كتاباً تكتب فيه كل ما تنفقه من أموال كل يوم، كل صفحة تشبه كتلة، والكتاب بأكمله، مجموعة من الصفحات، هو عبارة عن بلوكشين”.

وباستخدام بلوكشين، كل شخص يستخدم عملة مشفرة لديه نسخته الخاصة من هذا الكتاب لإنشاء سجل معاملات موحد، ويقوم البرنامج بتسجيل كل معاملة جديدة فور حدوثها، ويتم تحديث كل نسخة من بلوكشين في وقت واحد باستخدام المعلومات الجديدة، مع الاحتفاظ بجميع السجلات متطابقة ودقيقة.

ولمنع الاحتيال، يتم فحص كل معاملة باستخدام إحدى طريقتين أساسيتين للتحقق: إثبات العمل أو إثبات الحصة.

إثبات العمل مقابل إثبات الحصة

إثبات العمل وإثبات الحصة هما طريقتان مختلفتان للتحقق من صحة المعاملات قبل إضافتها إلى بلوكشين التي تكافئ المحققين بمزيد من العملات المشفرة، وتستخدم العملات المشفرة عادةً إما إثبات العمل أو إثبات الحصة للتحقق من المعاملات.

إثبات العمل

إثبات العمل هو طريقة للتحقق من المعاملات على بلوكشين حيث توفر الخوارزمية مشكلة رياضية تتسابق أجهزة الكمبيوتر لحلها.

يحل كل كمبيوتر مشارك، يُشار إليه غالباً باسم “عامل منجم”، لغزا رياضيا يساعد في التحقق من مجموعة من المعاملات، يشار إليها باسم كتلة، ثم يضيفها إلى أداة قراءة بلوكشين، ويكافأ أول جهاز كمبيوتر يقوم بذلك بنجاح بكمية صغيرة من العملات المشفرة لجهوده.

قد يتطلب هذا السباق لحل ألغاز بلوكشين قدراً كبيراً من طاقة الكمبيوتر والكهرباء، ومن الناحية العملية، هذا يعني أن المعدنين بالكاد قد يكسرون العملة المشفرة التي يتلقونها للتحقق من صحة المعاملات، بعد النظر في تكاليف الطاقة وموارد الحوسبة.

إثبات الحصة

لتقليل مقدار الطاقة اللازمة للتحقق من المعاملات، تستخدم بعض العملات المشفرة طريقة إثبات الملكية، ومع إثبات الحصة، يكون عدد المعاملات التي يمكن لكل شخص التحقق منها محدوداً بمقدار العملة المشفرة التي يرغب في “مشاركتها”، أو حبسها مؤقتاً في خزنة جماعية، من أجل فرصة المشاركة في العملية، ويقول المختصون: “إنها تقريباً مثل الضمانات البنكية”، كل شخص يربح عملة مشفرة مؤهل للتحقق من المعاملات، لكن الاحتمالات التي سيتم اختيارك للقيام بذلك تزداد مع المبلغ الذي تقدمه.

ويقول أنطون ألتيمنت، الرئيس التنفيذي لشركة أوسوم فاينانس: “نظراً لأن إثبات الحصة يزيل حل المعادلات كثيفة الاستهلاك للطاقة، فهو أكثر كفاءة بكثير من إثبات العمل، مما يسمح بمدة تحقق أو تأكيد أسرع للمعاملات”.

وإذا تم اختيار مالك الحصة، والذي يسمى أحياناً المدقق، للتحقق من صحة مجموعة جديدة من المعاملات، فسيتم مكافأته بعملة مشفرة، ويحتمل أن تكون في مقدار رسوم المعاملات الإجمالية من كتلة المعاملات، ولمنع الاحتيال، إذا تم اختيارك وتم التحقق من المعاملات غير الصالحة، فإنك تفقد جزءاً مما راهنت به.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى