موقع غلاسنود Glassnode: سوق 2022 المتدهور هو الأسوأ في تاريخ عملة بيتكوين BTC

27 يونيو 2022آخر تحديث : منذ 3 أشهر
Nada
الاخبار العالمية
سوق 2022 المتدهور هو الأسوأ في تاريخ عملة بيتكوين BTC
سوق 2022 المتدهور هو الأسوأ في تاريخ عملة بيتكوين BTC

ساهمت عوامل عديدة في جعل سوق العملات الرقمية المتدهور الحالي الأسوأ على الإطلاق، حيث انخفضت قيمة أرصدة معظم متداولي عملة بيتكوين BTC، ولا زالوا يبيعونها بخسارة، وفقاً لموقع غلاسنود Glassnode، وهو شركة لتحليل البلوكتشين.

ويوضح تقرير غلاسنود Glassnode الصادر في 24 حزيران (يونيو)، بعنوان “A Bear of Historic Proportions“، كيف أن انخفاض بيتكوين BTC الحالي إلى ما دون معدل التحرك على مدى 200 يوم (MA)، والانحراف السلبي عن السعر المحقق، وصافي الخسائر المحققة، قد اجتمعت لتجعل عام 2022 الأسوأ في تاريخ بيتكوين.

“وسط تلك الأحداث، جرى تداول كل من عملة بيتكوين Bitcoin وعملة إثيريوم Ethereum بأقل من دورة المستويات الأعلى السالفة، وهذا أمر غير مسبوق”.

المؤشر الأول والأكثر وضوحاً للسوق المتدهورة هو عندما انخفض السعر الفوري لبيتكوين BTC إلى ما دون معدل التحرك على مدى 200 يوم، والسيناريو الأكثر تطرفاً، عندما انخفض معدل التحرك على مدى 200 أسبوع. ولتسليط الضوء على مدى ندرة مستويات الأسعار الحالية، أظهر موقع غلاسنود Glassnode أنه خلال السوق الهابطة لعام 2022، انخفضت بيتكوين إلى ما دون نصف مستوى معدل التحرك على مدى 200 يوم.

انخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 0.5 MM للمرة الأولى منذ عام 2015 - Glassnode
انخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 0.5 MM للمرة الأولى منذ عام 2015 – Glassnode

وأظهر غلاسنود Glassnode أيضاً أن الانخفاض إلى ما دون 0.5 معدل مؤشر الاستثمار في بيتكوين Mayer Multiple (MM) يعد حدثاً نادراً للغاية لم يحدث منذ عام 2015. وتتغير عوامل مؤشر MM في الأسعار فوق وتحت معدل التحرك على مدى 200 يوم لإظهار ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع. ويذكر التقرير أن “84 يوماً فقط من بين 4160 يوم تداول (2٪) سجلت قيمة MM إغلاق أقل من 0.5”.

“للمرة الأولى في التاريخ، سجلت دورة 2021-22 قيمة MM أقل (0.487) من أدنى مستوى للدورة السابقة (0.511)”.

وما يؤكد شدة ظروف السوق الحالية هو انخفاض السعر الفوري إلى ما دون السعر المحقق. وهذا أجبر المتداولين على بيع عملاتهم بشكل متزايد بخسارة. ولاحظ موقع غلاسنود Glassnode أن هذا التأثير المتسلسل “معهود في الأسواق المتدهورة وحالات الاستسلام في السوق”.

وقال غلاسنود Glassnode: إن الحالات التي يجري فيها تداول الأسعار الفورية بأقل من السعر المحقق غير شائعة. وأشار إلى أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يحدث فيها هذا في السنوات الست الماضية والمرة الخامسة منذ انطلاقة بيتكوين Bitcoin في عام 2009.

“يجري تداول الأسعار الفورية حالياً بانخفاض بنسبة 11.3٪ من السعر المحقق، ما يدل على أن متوسط المشاركين في السوق الآن قد انخفضت قيم أرصدتهم”.

ويتضح ندرة هذا الحدث من خلال نموذج غلاسنود Glassnode الذي يوضح أن 13.9٪ فقط من جميع أيام تداول بيتكوين Bitcoin شهدت انخفاض الأسعار الفورية إلى ما دون الأسعار المحققة.

13.9٪ من أيام التداول شهدت أسعاراً فورية أقل من السعر الحقيقي. - زجاج
13.9٪ من أيام التداول شهدت أسعاراً فورية أقل من السعر الحقيقي. – زجاج

وتتفاقم هذه الظروف بسبب قفل المستثمرين لخسائرهم في أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية. وعندما انخفضت عملة بيتكوين إلى ما دون مستوى 2022 دولار في حزيران (يونيو) الجاري، كتب موقع غلاسنود Glassnode أن مستثمري بيتكوين يقفلون “أكبر خسارة يومية محققة بالدولار الأمريكي في التاريخ”.

“خسر المستثمرون مجتمعين -4.234 مليار دولار في يوم واحد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 22.5٪ عن الرقم القياسي السابق البالغ 3.457 مليار دولار والذي سُجل في منتصف عام 2021”.

ومع الأخذ في الاعتبار جميع المقاييس السلبية، يقيّم غلاسنود Glassnode أن السوق في خضم حدث الاستسلام.

والجدير بالذكر أن سعر بيتكوين حالياً انخفض بنسبة 70٪ عن أعلى مستوى له في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، ويجري تداوله عند 21207 دولارات وفقاً لموقع CoinGecko.

المصدرGlassnode

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى