المنصة الاقتصادية العربية

يلجأ بعض ممولي الضرائب في الولايات المتحدة إلى برامج الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في عمليات مراجعة إقراراتهم الضريبية .

لكن الخبراء يقولون إن دافعي الضرائب يجب أن يكونوا حذرين من اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي .

ما يقرب من 1 من كل 5 أميركيين يثقون في ChatGPT، وهو برنامج دردشة شهير يعمل بالذكاء الاصطناعي من OpenAI، لمراجعة ضرائب الدخل الخاصة بهم.

استخدمه 14% من بين ألف شخص أميركي شاركوا في استطلاع أجرته CardRates.com في فبراير/ شباط.

وتوصل استطلاع حديث إلى أن 17% استخدموا الذكاء الاصطناعي لتقديم الإقرارات الضريبية، بينما قال 45% إنهم منفتحون عليه للاستخدام المستقبلي.

في حين أن العديد من الخبراء متفائلون بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي والضرائب، يجب على مقدمي الملفات الحذر عند استخدام البرنامج لتقديم الإقرارات.

كما قالت المدير الرئيسي للممارسات الضريبية والأخلاقيات في المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين، أبريل ووكر.

وقال متحدث باسم OpenAI : “نحن نحذر المستخدمين من استخدام ChatGPT للحصول على المشورة المالية، حيث يجب عليهم البحث عن متخصص بدلاً من ذلك .

مصلحة الضرائب تستخدم الروبوتات

يتمتع دافعو الضرائب في الولايات المتحدة هذا العام بالعديد من الخيارات لتوجيههم بدعم من الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك برامج مثل ChatGPT، جنباً إلى جنب مع روبوتات الدردشة من TurboTax، وH&R Block، وIRS.

في عام 2022، طرحت مصلحة الضرائب الأميركية الروبوتات الصوتية وروبوتات الدردشة للمساعدة في الإجابة على الأسئلة الأساسية المتعلقة بإشعارات الدفع والتحصيل.

ومنذ ذلك الحين، وسعت الوكالة نطاق استخدامها للتكنولوجيا المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

واستخدمت مصلحة الضرائب الأمريكية روبوتات الدردشة، منذ طرحها في يناير/ كانون الثاني 2022، لمساعدة أكثر من 13 مليون دافع ضرائب.

كما ساعدت في إعداد حوالي 151 مليون دولار في اتفاقيات الدفع، حسبما أعلنت الوكالة في سبتمبر.

وفي الوقت نفسه، كشفت شركة TurboTax عن برنامج الدردشة الآلي “Intuit Assist” الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، وتم تصميمه للمساعدة في البرامج التي تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي من أجل “الحفظ المبسط” وعمليات المراجعة الأكثر دقة.

قالت نولان: “إن الذكاء الاصطناعي لا يكمل أو يقدم الإقرار الضريبي في TurboTax”.

“إذا كان لدى أحد مُقدمي ملفات TurboTax سؤال حول إقراراتهم الضريبية، فهو على بعد نقرة واحدة فقط من خبير الضرائب المباشر في جميع الأوقات”.

كما قدمت شركة H&R Block، التي استخدمت الذكاء الاصطناعي لسنوات، روبوت دردشة مع “AI Tax Assist” هذا الموسم، بما يساعد في عملية إنشاء ملفات DIY، ولدى الشركة تعليمات حول أفضل طريقة لاستخدام الأداة الجديدة.

وقال متحدث باسم الشركة: “لدينا أيضاً فريق من المختبرين البشريين الذين يقومون بمراجعة الأسئلة والتعليقات يومياً لتحديد ما يجب إضافته وتحسينه”.

ليست جاهزة للاستخدام في أوقات الذروة

وقال سوبودا كومار لأستاذ الإحصاء والعمليات وعلوم البيانات في كلية فوكس للأعمال بجامعة تمبل، إن روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي “ليست جاهزة للعمل في أوقات الذروة”، عند تقديم الإقرارات الضريبية.

اختبر كومار روبوتات الدردشة المدعمة بالذكاء الاصطناعي مع طلابه ووجد أن البرنامج يعمل على الإجابة عن الأسئلة الضريبية العامة، ولكنه غالباً ما يقدم إجابات خاطئة لمطالبات أكثر تحديداً.

على سبيل المثال، قد لا يحصل مقدمو الطلبات على إجابات دقيقة للأسئلة الضريبية من ChatGPT لأن تدريبها “لأغراض عامة” وليس خاصاً بالضرائب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتم تحديث البيانات بالكامل، مع وجود تواريخ نهائية مختلفة للمعلومات، اعتماداً على إصدار ChatGPT الذي تستخدمه.

أحدث نموذج للذكاء الاصطناعي هو GPT-4 Turbo، يقدم إجابات مع السياق حتى أبريل 2023.

وقد يشكل ذلك مشكلة مع تعديلات التضخم السنوية، والتغييرات الضريبية من الكونجرس ومصلحة الضرائب.

ومع ذلك، مع وجود نماذج مدربة خصيصاً للضرائب، يتوقع كومار “قفزة كبيرة” من روبوتات الدردشة المستندة إلى الذكاء الاصطناعي الخاصة بالضرائب بحلول الموسم المقبل.

ويحذر الخبراء من احتمال وجود مشكلات تتعلق بأمن البيانات عند إدخال المعلومات المالية إلى ChatGPT أو روبوتات الدردشة الأخرى التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

شاركها.