المنصة الاقتصادية العربية

في خطوة مفاجئة، قامت شركة ’هاشديكس‘ بسحب طلب الموافقة على صندوق المؤشرات المتداول الفوري للإيثيريوم، وفقاً للوثائق المقدَّمة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC).

جاء هذا الإجراء بعد موافقة الهيئة على عدة منتجات مالية مماثلة قبلها بيوم واحد فقط.

 تفاصيل الانسحاب

كشف ملف مقدم في 28 مايو أن ’هاشديكس‘ قررت سحب طلبها لتغيير القاعدة المقترحة، والتي كانت ستسمح بإطلاق صندوق (Hashdex Nasdaq Ethereum ETF).

تم إلغاء الاقتراح في 24 مايو، ولم يتم تقديم أي تفاصيل إضافية حول أسباب هذا القرار أو ما إذا كانت الشركة تنوي إعادة تقديم الطلب في المستقبل.

 ردود الفعل

تواصلت كوينتيليغراف مع ’هاشديكس‘ للحصول على تعليق رسمي، لكنها لم تتلقَّ رداً فورياً.

ومع ذلك، قال مصدر مطلع على الأمر لكوينتيليغراف إن الشركة “لم تعد تنوي المضي قدماً في صندوق مؤشرات متداول واحد للإيثيريوم”.

 السياق العام

جاء هذا القرار بعد أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات في 23 مايو على إيداعات (19b-4) من عدة شركات بارزة مثل ’فان إيك‘ و’بلاك روك‘ و’فيديليتي‘ و’غراي سكيل‘ و’فرانكلن تمبلتون‘ و’آرك 21شيرز‘ و’إنفيسكو غالاكسي‘ و’بيتوايز‘، مما يمهد الطريق لإدراج صناديق المؤشرات المتداولة للإيثيريوم وتداولها في البورصات.

تميز ’هاشديكس‘

ما يميز طلب ’هاشديكس‘ هو أنه جمع بين حيازات الإيثيريوم الفوري والعقود الآجلة للإيثيريوم في منتج واحد، بهدف التخفيف من التلاعب المحتمل.

في المقابل، ركزت الشركات الأخرى مثل ’فيديليتي‘ و’آرك 21شيرز‘ و’فرانكلن تمبلتون‘ على صناديق المؤشرات المتداولة الفورية البحتة للإيثيريوم مع إجراء تعديلات متأخرة على ملفاتها استجابةً لملاحظات هيئة الأوراق المالية والبورصات، بما في ذلك إزالة الدعم لتحصيص الإيثيريوم.

 استراتيجية ’هاشديكس‘

وفقاً للإيداع الأولي من سبتمبر 2023، سعى صندوق ’هاشديكس‘ لعكس التقلبات اليومية في السعر المرجعي لإيثيريوم ناسداك لمعالجة المخاوف التنظيمية بشأن التلاعب بالسوق.

جاء في الإيداع:

“بدلاً من الاحتفاظ بالإيثيريوم الفوري بنسبة 100٪، ما قد يجعله أكثر عرضة للتلاعب بالأسعار في السوق الفورية، سيحتفظ الصندوق بمزيج من الإيثيريوم الفوري والعقود الآجلة للإيثيريوم والنقد”.

 خلفية ’هاشديكس‘

تعدُّ ’هاشديكس‘ من بين مصدري صناديق المؤشرات المتداولة للبيتكوين التي حصلت على موافقة الهيئة في يناير.

كما استخدم صندوق البيتكوين الخاص بالشركة استراتيجية بديلة تختلف عن مديري الأصول الآخرين.

على سبيل المثال، لم يعتمد صندوق المؤشرات المتداول للبيتكوين من ’هاشديكس‘ على اتفاقية مشاركة مراقبة ’كوين بيس‘، بل اختار بدلاً من ذلك الحصول على البيتكوين من البورصات المادية داخل سوق بورصة شيكاغو التجارية.

 

شاركها.