المنصة الاقتصادية العربية

تبرع فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك للإيثيريوم، بمبلغ 30 ETH، والذي تبلغ قيمته بحوالي 113,000 دولار، لدعم الدفاع القانوني عن مطوري “Tornado Cash”، أليكسي بيرتسيف ورومان ستورم.

وتمت هذه المساهمة عبر منصة جمع التبرعات اللامركزية “Juicebox”.

وفقاً للبيانات المسجلة على البلوكشين، أُجريت المعاملة من عنوان مرتبط بـ “بوتيرين” يُدعى “Vitalik.eth” في الساعة 1:58 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم 30 مايو إلى الصندوق القانوني “Free Alexey & Roman” على “Juicebox”، والذي جمع حتى الآن ما يقارب 2.2 مليون دولار.

 دعم قوي لأدوات الخصوصية

يشدد بوتيرين وغيره من خبراء العملات المشفرة باستمرار على أهمية أدوات الخصوصية في إدارة الأصول الرقمية.

لطالما دافع بوتيرين عن تعزيز خصوصية الإيثيريوم من خلال أبحاثه ومنشوراته.

لذلك، تأتي هذه الخطوة لدعم مطوري “Tornado Cash” ضمن سياق طبيعي لمواقفه المعروفة.

أعرب العديد من مؤيدي بوتيرين عن تضامنهم من خلال تبرعاتهم، مرفقين رسائل تشجيعية مثل “نحن ندعمك”، و”البرمجة ليست جريمة”، و”ادعم الحرية”، و”المصدر المفتوح هو شكل من أشكال حرية التعبير التي يجب أن يتمتع بها الجميع”.

التبرعات السابقة

هذه ليست المرة الأولى التي يقدم فيها بوتيرين دعمه لأسباب مماثلة.

في عام 2022، تبرع بمبلغ 10 ETH، والذي كان يتم تقديره بـ 30,980 دولار في ذلك الوقت، لصندوق قانوني “AssangeDAO” على منصة “Juicebox”، لدعم الناشط الأسترالي ومؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج.

 منصة Tornado Cash

Tornado Cash هي أداة تركز على الخصوصية ويتم استخدامها لتسهيل معاملات العملات المشفرة المجهولة.

لكن نظراً لإمكانية إساءة استخدامها، استغلها مجرمون لغسل الأموال وسرقتها، مما دفع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) إلى فرض عقوبات على “Tornado Cash” في أغسطس 2022.

 التطورات القانونية

في أعقاب هذه العقوبات، تم القبض على مطور “Tornado Cash”، أليكسي بيرتسيف، في أمستردام بتهم تتعلق بإخفاء التدفقات المالية الإجرامية وتسهيل غسيل الأموال عبر خدمة خلط الإيثيريوم المثيرة للجدل.

في وقت لاحق، تم اتهمام مطورون آخرون، مثل رومان ستورم ورومان سيمينوف، بالمساعدة في غسل مليار دولار، وتم القبض على ستورم في ولاية واشنطن.

تم الحكم على بيرتسيف بالسجن لمدة 5 سنوات و4 أشهر في وقت سابق من هذا الشهر.

في حين لا يزال ستورم محتجز في الولايات المتحدة منذ اعتقاله في عام 2023، ومن المقرر محاكمته في سبتمبر المقبل.

شاركها.